أخبار عاجلة

وزارة التنمية الاجتماعية تعلن فتح باب الترشيح لجائزة الإبداع والتميز لذوي الإعاقة بدول مجلس التعاون

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة بدء استقبال الترشيحات لجائزة /التميز في مجال تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة/ لفئتين هما فئة الأشخاص المبدعين والمتميزين من الأشخاص ذوي الإعاقة، وفئة الجهات الداعمة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأوضحت الوزارة في بيان أن الجائزة تأتي كإحدى المبادرات الرائدة التي تنظمها لجنة أصحاب المعالي والسعادة وزراء الشؤون والتنمية الاجتماعية بدول المجلس في مجال تمكين ذوي الإعاقة.

وتسعى الجائزة إلى تحفيز الطاقات والإمكانات لدى الأشخاص ذوي الإعاقة وعائلاتهم والمجتمع من أجل الوصول إلى التميز في حياتهم وتقديم الدعم الشامل للإبداع والتميز في جميع مجالات الحياة، مما يعزز من قدراتهم، ويدعم الدمج الكامل.

كما تهدف إلى تكريم الإنجازات البارزة التي يحققها الأشخاص ذوو الإعاقة، وتحث على الجهود المحلية والإقليمية التي تهدف إلى توسيع المعرفة في مجالات الإعاقة، مما يساهم في تحقيق تمكينهم ودمجهم الفعال في المجتمع.

وأشار البيان إلى أن جائزة التميز والإبداع للأشخاص ذوي الإعاقة تمنح مرة كل عامين، وتقدم خلال حفل يقام على هامش المهرجان المسرحي الخليجي للأشخاص ذوي الإعاقة، حيث يتم اختيار ست شخصيات متميزة من ذوي الإعاقة عن فئة المبدعين، ويتم اختيار شخص واحد من كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي.

كما يتم اختيار ست جهات داعمة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، بواقع جهة واحدة من كل دولة، حيث تتولى كل دولة من الدول الأعضاء مسؤولية اختيار الشخصيات والجهات الفائزة وفقا للمعايير والشروط المحددة للترشيح.

وحددت اللجنة المنظمة لجائزة الإبداع والتميز للأشخاص ذوي الإعاقة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عددا من الشروط التي يجب توافرها في المرشحين للجائزة أبرزها أن يكون المرشح من الأشخاص ذوي الإعاقة، دون اشتراط درجة أو نوع محدد للإعاقة أو تحديد عمر معين للمرشح.

كما يشترط أن يكون المرشح من مواطني الدولة التي ترشحه، وأن يكون قد نفذ مشروعات، أو حقق إنجازات إبداعية أو متميزة تسهم في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزز من فرص اندماجهم في المجتمع.

أما فيما يتعلق بترشيح الجهات التي تدعم تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، فيشترط أن تكون الجهة من القطاع الأهلي التطوعي أو إحدى مؤسسات القطاع التجاري الخاص، ولا تقبل الترشيحات من الجهات الرسمية أو الحكومية.

كما يجب على الجهة أن تكون قد نفذت مشاريع أو مبادرات تهدف إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، وأن تحقق هذه المشاريع نتائج ملموسة تسهم في هذا التمكين.

وتتضمن الشروط كذلك، أن تكون الجهة المرشحة مسجلة رسميا، وتعمل بشكل دائم في الدولة التي ترشح منها، وذلك وفقا للأنظمة والقوانين السارية في كل دولة.

ودعت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة الراغبين في المشاركة إلى ملء استمارة الترشيح وإرسال ملفات المشاركة عبر مسح الباركود في حسابات الوزارة على منصات التواصل الاجتماعي حتى تاريخ 22 أكتوبر الجاري.

 

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *