أخبار عاجلة

10 أنشطة مرحة للأطفال ذوي الإعاقة

قد يتطلب إبقاء الأطفال مشغولين بذل جهود على امتداد اليوم، لذا من المفيد دائماً أن يكون لديك أفكار حول أنشطة ممتعة يمكنك القيام بها مع طفلك. إن أفضل طريقة لتعلّم الأطفال، بصرف النظر عن قدراتهم، هي اللعب. فاللعب يتعلق بالاستكشاف، إضافة إلى المرح. فيما يلي 10 أنشطة محفّزة يمكنك القيام بها داخل المنزل مع طفلك. كن صبوراً/ صبورةً، واستمع إلى طفلك، واستمتع بالتعلّم وبإمضاء الوقت معه!

 

ضع ألعاباً متنوعة على صينية أو على سطح مستوٍ لتحفيز طفلك. حاول استخدام الألعاب التي تحفّز الحواس أو تلك المزودة بكوب شفط يلتصق بالأسطح المستوية. ويمكنك أيضاً استخدام قطع إسفنج أو أكواب بلاستيكية.
ابتكر لعبة باستخدام كرة — ويمكنكما أيضاً صنع كرة باستخدام قطع قماش. قرّرا أفضل طريقة للعب باليدين أو القدمين، بناء على قدرة الطفل على الحركة.
قم بتصوير مقاطع فيديو تُظهر الطفل يلعب أو يقوم بأشياء محددة، واعرض التسجيل على الطفل. بوسعك أيضاً القيام بذلك باستخدام جهاز تسجيل صوتي ليتمكن الطفل من سماع صوت غنائه أو ضحكه.
اصطحب طفلك إلى المطبخ ليساعد في إعداد الطعام. واعتماداً على ما تقوم به وما يثير اهتمام الطفل، بوسعك جعله يساعدك أو يمكنك أن تعطيه صحناً بلاستيكيا وملعقة ليقوم بتقليد حركاتك.
استغل مواهب الطفل الفنية ودعه يرسم أو يلوّن. ثمة نوع من فراشي الرسم وأدواته مزودة بأشكال يسهل إمساكها ليتمكن الأطفال ذوو القدرة المحدودة على الحركة من الإمساك بها! كما يمثل التلوين باستخدام الأصابع خياراً ممتعاً.
اقرأ كتاباً مع الطفل بينما تجلسان أو تقفان في وضع مريح (حسب قدرة طفلك). يمكنك أيضاً تصفح ألبوم صور للعائلة مع طفلك والإشارة إلى وجوه يألفها. ومن شأن تحديد وضع مريح، باستخدام وسادة أو مسند على طاولة، أن يساعد الطفل أن يكون مرتاحاً وأن يشجعه على إبقاء رأسه منتصباً.
قم بإعداد صينية تحتوي على ماء أو رمل ليتمكن طفلك من اللعب بمواد ذات ملمس مختلف. يمكنك أن تضيف دمى أيضاً.
العبا بالمعجون، سواء أكان جاهزاً من المتجر أم مصنوعاً في المنزل. واستخدما قوالب وتمتعا بتقطيع المعجون وتجميع أشكال من القطع. وقد تكون قوالب الكعك أو الأكواب الكبيرة المزودة بيد كبيرة أسهل للطفل ليتمكن من إمساكها.
إمضاء بعض الوقت الهادئ باللعب بأحجية القطع المتداخلة، أو صناعة أشكال، أو التلوين، أو اللعب ببطاقات الكلمات ،أو الأرقام. ومن شأن استخدام سطح مستوٍ وأملس من قبيل طاولة أو صينية أن يجعل هذا النشاط أسهل.
الغناء والرقص وإصدار أصوات مع الطفل. بوسع طفلك الصغير استخدام آلة موسيقية مصنوعة منزلياً أو وعاء طبخ ليطبل عليه ويحفظ إيقاع الأغنية بالتعاون معك.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *