أخبار عاجلة

هل تم وقف استيراد سيارات المعاقين؟

نفى مستوردون قيام وزارة المالية ومصلحة الجمارك بوقف استيراد سيارات المعاقين من الخارج، فى ظل صعوبات عملية التسجيل عبر منصة نافذة التابعة لمصلحة الجمارك.

وقال مستوردون لـ”البورصة” إنه كان هناك تباطؤ فى التسجيل بالفعل لكن كان سببه رصد تلاعبات من قبل بعض المستوردين للتهرب من الجمارك.
وقال منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن التسجيل عبر النافذة الجمركية مفتوح خلال الفترة الحالية ولمدة أسبوع لحالات منها سيارات من قاموا بإنهاء الإجراءات المطلوبة خلال الفترة الماضية، واقتربت سياراتهم من الدخول إلى الموانئ المصرية.

وأضاف «زيتون»، أن الحالة الأخرى من تم دخول سياراتهم إلى الموانئ المصرية خلال الفترة الماضية، حيث سيتم الإفراج عنها بعد تنفيذ بعض التعديلات على المنصة الخاصة بالنافذة الجمركية للتسجيل المسبق للشحنات “ACI”.

وأوضح أن مصلحة الجمارك لاحظت خلال الفترة الماضية اتجاه بعض المستوردين ومكاتب استيراد السيارات للتسجيل على المنصة بقسم “الأمتعة الشخصية” وقبل وصول السيارة بأيام قليلة يتم التغيير وإدراجها ضمن قسم “السيارات” مع احتساب غرامة على هذا الإجراء من قبل مصلحة الجمارك.

وقال أحمد رضوان، أحد مستوردى السيارات بمدينة بورسعيد، إنه لا يوجد قرار رسمى صادر من أى جهة سواء وزارة التجارة والصناعة، أو وزارة المالية، ومصلحة الجمارك، بوقف استيراد السيارات خلال الفترة الحالية.

وأضاف رضوان، أن ما يتم تداوله هو محاولة للتحكم فى بيع خطابات استيراد سيارات المعاقين داخل السوق المصرى لأشخاص آخرين من أجل الاستفادة من المزايا التى توفرها الدولة لاستيراد السيارات لصالح ذوى الاحتياجات الخاصة.

وأوضح أنه تم إلغاء بند التسجيل على قسم “الأمتعة الشخصية” للسيطرة على ما كان يحدث سابقًا عند التسجيل على النافذة الجمركية وتعديلها عند وصول الشحنة من الخارج بهدف دفع رسوم جمركية مخفضة عن الرسوم الأساسية الكاملة.

وقال إن كل من قام بإنهاء الإجراءات وتسجيل البيانات على النافذة وحصل على الخطاب وتم إجراء البصمة، لديه مهلة لمدة أسبوع للانتهاء من تسجيل كافة البيانات.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *