بقلم / منال الأخرس
المبدع عادة يعشق القلم ولكن عندما يعشق القلم المبدع هذا شأن آخر وهذا العشق يتجلى عبر سطور هذا العمل الروائي المتقن باستثناء بعض الهنات ليبقى في النهاية بين أيدينا دليل على حالة من التفرد في العشق الذي أنتج لنا جمالا يتجدد كلما تصفحناه ، عندما يعتذر الشروق للروائي هشام فياض تجسد الصراع بين الشرق والغرب وبين كل المتناقضات إبمانا وكفرا خيرا وشرا حبا وقسوة ، ومن خلالها يتأكد أنه عندما يعتذر الشروق علينا نحن أن نكون شموسا فالإشراق من داخل الإنسان فالأعماق المشرقة هي السبيل لتخطي الأزمات ..
عبر٢٥٣ صفحة مقسمة ل ٧٣ جزء تأخذنا ماري بطلة الرواية لنكون شاهدين على أجواء القصة بالقصر الملعون وتفاصيل مولدها الذي أعقب وفاة عمتها التي كانت تحمل ذات الاسم بلعنة مرض لا سبيل للشفاء منه ورغم أنها رافقت القارئ من السطور الأولى حتى آخر سطر إلا أن هناك أبطال حقيقيون أبدع الكاتب هشام فياض ببراعة وعشق فكانوا أبطالا فيزيائيين حرفيا لا ورقيا ، أغدق السرد على كل أحداث الرواية بالوصف الثري حد خطف المتلقي لينغمس وسط الأبطال والأحداث ، كان للراوي العليم سلطته في استمرارية البعض و التخلص من البعض دون أن يحدث تصادم مع رغبة القارئ فبمهارة يستطيع أن يشير إلى خبث هذا أو ذاك حتى تأتي اللحظة الحاسمة في انهاء مهمته بالأحداث و يكون القارئ قد تهيأ مؤيدا لقرار الراوي العليم الذي أخذ صفة إضافية وهى الراوي الحكيم ، فلا نذهل عندما يموت البطل الأول فيلمان صاحب القصر ووالد ماري رغم أن الأبطال عادة لا يموتون ، ليتولى روبرت زمام الأمور في تناغم تراجيدي درامي بمنحة من الراوي العليم انتزعت تعاطف القارئ وتأييده فنخوض معه رحلة كفاحه وعصاميته و إعلان إسلامه هي رحلة متعددة الأبعاد سياسيا واقتصاديا وإجراميا تنتهي بمقتله هو الآخر مع عائلته على يد مزرعاني ثأرا لأخيه وولديه أو التخلص من بعض الأبطال بعد انتهاء مهمتهم رغم أنهم هم أيضا أبطالا فاعلين وهذا وجه الاختلاف في هذه الشعلة الثائرة على تابوهات كثيرة من خلال أماكن حقيقية وربط الأحداث بوقائع حدثت بالفعل سياسيا ودينيا وكانت الجغرافيا عنصرا مؤثرا وصفا و تعددا ليطوف الراوي من ألمانيا للجزائر لتركيا لمصر تحت ظلال قمرية تناسب بطلة العمل كونها من أصداقاء القمر .. (المهق ).. فكان المرشد السياحي مصطلحا ودورا عنصرا مهما في سياق الأحداث ..
انتصرت الرواية لحكمة كما تدين تدان ، وأن اعتذار الشروق ربما يحدث ولكن هناك شروق آخر يصنعه الإنسان بالإرادة و بالحب والفطرة الربانية ، مهما انتشر الشر ومهما أحكم الباطل قبضته على الأجواء لابد يوما لشروق الحقيقة والعدل والخير والجمال ..
انتصرت الرواية لشعار لا توجد جريمة كاملة مهما اكتملت الأركان لطمس معالمها فهنا روبرت الذي هلك ولديه بالإدمان عن طريق خصومه فانتقم لهما بخطف خصمه وقتل ابنيه أمامه بدم بارد ثم قتله رميا بالرصاص وأذاب الجميع في حمض الكبريتيك المركز ليمحو معالم وآثار فعلته ذاق نفس الكأس ولقى نفس المصير مع زوجته وابنتيه على يد مجرم أراد الثأر هو الآخر ..
انتصرت الرواية لكون الإسلام هو دين الفطرة والحب والخير رغم أن هناك مسلمين لم يأخدوا منه سوى صفة الإسلام ولم بتجاوزوها لأبعد من ذلك طقوسا وأخلاقا ، مظهرا وجوهرا ..
مثلما جمع الدين بين روبرت وجين فرق بين ماري ودانيال لاعتناقها الإسلام ..
تناولت الرواية أزمات عديدة ومفاهيم حول الإسلام والمسلمين وأكدت على أن الغرب غير المسلم أصدق وأكثر إنسانية وأن الإسلام لم يقلل الشر في موطنه ولم يقلل الكذب ليبقى الإسلام رهن سلوك من أسلم فهناك السائق الأمين الذي رفض التربح بغير علم من وثقوا به وهناك المرشد السياحي الذي كاد أن يخدع البطلة طمعا في ثروتها وسعيا للسفر معها لألمانيا حلمه الذي من أجله باع نفسه دون جدوى لكبيرات السن وأباح لنفسه تزييف واقعه ليكسب تعاطف ماري التي كادت أن تقع في الفخ لولا عمدة قريته الذي كشف للشيخ عمران جدها كل شيء ..
رواية عندما يعتذر الشروق هي رواية “المالتي” تفاصيل و”المالتي” أبطال فكل شخصية تحمل سمات البطولة خيرا كانت أم شرا ..
ورواية المالتي تفاصيل نفسيا ، دينيا جغرافيا ، تاريخيا ، سياسيا ، طبيا ، اجتماعيا ، في النهاية تؤكد الرواية أنه لا يصح إلا الصحيح وهذا المبدأ كم أحبه كثيرا .
وليت الجميع يدرك ذلك حتى لا يكون المصير كما حدث للأبطال ..